ورشة تدريبية خاصة بتعزيز مهارات خدمة المستفيدين ضمن مبادرة تطوير وتحسين خدمة المستفيدين

نظمت محافظة الظاهرة ورشة تدريبية خاصة بتعزيز مهارات خدمة المستفيدين ضمن مبادرة تطوير وتحسين خدمة المستفيدين التي يقوم بها فريق المنصة الوطنية للمقترحات والشكاوى والبلاغات (تجاوب) التابع للمديرية العامة لإدارة الجودة والتميز الحكومــي بالشراكة مع البنك الوطني العُماني، وتستهدف عددًا من المعنيين من مختلف القطاعات بالمحافظة.


تهدف الورشة إلى تدريب موظفي المؤسسات الحكومية في المحافظة على تعزيز مهارات التعامل مع المستفيدين في منصة تجاوب، وتطوير مهارات موظفي الصفوف الأمامية في مجالات التواصل وتقديم خدمات أكثر فاعلية.


وتضمّنت الورشة عدة محاور تدريبية، حيث قدّمت المهندسة أمل الحبسي مديرة البرامج التدريبية لتجارب العملاء بالبنك الوطني العُماني، المحور الأول بعنوان "تقديم الخدمة بشكل صحيح من المرة الأولى"، تناولت خلاله مفهوم جودة الخدمة الحكومية، وأهميتها في رفع رضا المستفيدين، كما استعرضت أبرز التحديات التي تعيق تقديم الخدمات، منها نقص المعلومات، وضعف التواصل، وغياب التنسيق بين الأقسام، إلى جانب استعراض الأدوات العملية لضمان جاهزية الأداء ودقته، والمعايير المرتبطة بنجاح الخدمة، وتحقيق الجودة المستدامة.



وفي المحور الثاني، تناول طلال بن خلفان الوهيبي من قسم إثراء تجربة العملاء بالبنك الوطني العُماني "مهارات التواصل الفعّال مع المستفيدين"، مؤكدًا أهمية لغة الجسد ونبرة الصوت في بناء انطباع إيجابي، ومتطرقًا إلى تقنيات الاستماع النشط، وفهم احتياجات المستفيد، مسلطًا الضوء على مهارات احتواء المستفيدين، والتعامل مع المواقف الصعبة باحترافية، بما يسهم في تعزيز الثقة المتبادلة، وترسيخ ثقافة خدمة المستفيدين بكفاءة واحترام، فيما تناول المحور الثالث أثر منصة تجاوب في تجويد خدمة المستفيدين.



وتخلّلت الورشة تطبيقات عملية، ونقاشات تفاعلية لدى المشاركين، لا سيما فيما يتعلق بتبادل الخبرات، والمقترحات المعنية بتطوير الأداء المؤسسي في مختلف المؤسسات الحكومية.


إفتتاح مهرجان حمراء الدروع للإبل والموروث الشعبي الحادي عشر.